Med Media News

Med media news is a growing collection of articles related to media developments in the Mediterranean region. Articles are available in the language of the original sources, in English, French and Arabic. They are not translated. Click on an item to read it.

Decoration

Fri 21 December, 2007

صحافي لبناني يفوز بجائزة جبران تويني

فاز ميشيل حاجي جورجيو، المحلل السياسي الكبير لدى الصحيفة اللبنانية اليومية الصادرة باللغة الفرنسية "الشرق اليوم" (L'Orient-Le Jour) بجائزة جبران تويني للعام 2007، وهي الجائزة السنوية التي يقدمها الاتحاد العالمي للصحف وجريدة النهار اللبنانية لتكريم أحد المحررين أو الناشرين في المنطقة العربية.
كان السيد حاجي جورجيو، وهو أيضاً عضو مجلس إدارة تحرير الصحيفة ورئيس ملحقها السياسي السنوي، قد تسلم الجائزة في يوم الأحد الموافق التاسع من ديسمبر/كانون الأول 2007 أثناء حفل افتتح المنتدى العربي الثاني للصحافة الحرة في لبنان ببيروت، أمام الحضور الذين بلغ عددهم 1500، علاوة على مشاهدي التلفاز الوطني.

تسلم السيد حاجي جورجيو هذه الجائزة المخصصة لتكريم ذكرى جبران تويني، الناشر اللبناني وعضو مجلس إدارة الاتحاد العالمي للصحف الذي قتل في على إثر انفجار سيارة مفخخة في بيروت في ديسمبر/كانون الأول 2005، تقديراً لالتزامه بالقيم التي دافع عنها السيد تويني: الالتزام بحرية الصحافة، والشجاعة، والزعامة، والطموح والمعايير الإدارية والمهنية الراقية. ولقد أهدى السيد حاجي جورجي الجائزة إلى زملائه في جريدة الشرق اليوم، والصحافيين المسجونين، وكل المسجونين في قضايا الفكر والضمير، بما فيهم ميشيل كيلو، المحتجز في أحد السجون السورية منذ وقع على التماس يدين الاغتيالات السياسية الرامية إلى إخراس صوت المعارضة. وكان هذا الالتماس قد نُشِر في لبنان في صحيفة النهار التي تمتلكها عائلة تويني.

تولى تسليم الجائزة توماس برونغار، نائب رئيس الاتحاد العالمي للصحف والمدير التنفيذي لمجموعة "ستامبن" في السويد. وقال أثناء تسليمه الجائزة: "إن الاتحاد العالمي للصحف يمنح السيد حاجي جورجيو جائزة جبران تويني اعترافاً وتقديراً منه لالتزامه بحرية الصحافة، وعزيمته الراسخة في الدفاع عن الصحافة المستقلة في لبنان".

والجائزة عبارة عن منحة دراسية قيمتها عشرة آلاف يورو لتمكن السيد حاجي جورجيو من الحصول على تدريب متقدم في قيادة الصحف. وكانت جائزة جبران تويني الأولى في العام 2006 من نصيب نادية السقاف رئيسة تحرير جريدة "يمن تايمز".

انضم السيد حاجي جورجيو إلى صحيفة الشرق اليوم في العام 1999 وتولى رئاسة تحرير ملحقها السياسي في العام 2005. وتشكل هذه الصحيفة إسهاماً كبيراً في الحوار الفكري والسياسي الدائر في لبنان، ولقد اتخذت الصحيفة مواقف تحريرية جريئة فيما يتصل بالحكومة، والعلاقات بين لبنان وسوريا وحزب الله والجماعات المتطرفة. وكثيراً ما يكتب السيد حاجي عن حرية التعبير التي يعتبرها "روح النظام الديمقراطي، والقيمة التي يضيفها لبنان إلى العالم العربي الذي كثيراً ما عانى من حكم الطغاة الذين ألقوا به إلى صحراء الخواء الفكري".

المصدر: شبكة الصحافة العربية